لغز نجاح الشركات العملاقة - S.E.A

لغز نجاح الشركات العملاقة

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و45 ثانية.

 

ما هي الأفكار التي ستسفيد منها كقارئ؟

1- يروي عطشك لاكتشاف سر نجاح الشركات الكبرى

2- التوعية حول أهمية قسم الجودة في أي مؤسسة 

3- التعرف على آلية عمل الجودة بشكل مبسط

 

ما سبب نجاح شركة  فيريرو روشي..غالاكسي..سنيكرز؟

وما سبب النزاع الدائم ما بين تويكس اليمين وتويكس الشمال؟

وما هو اللغز الي يكمن وراء هذا النجاح الذي اجتاز البلدان والدول واخترق كل هذه الحدود؟

 

ماهو سر نجاح الشركات العملاقة:

كما نعلم  ان الغالب من الشركات لها مقراتها الرئيسية الذي يتم فيها تصنيع المنتج المطلوب، ولكن المطلوب من قبل من؟
ومن المحكم الرئيسي لهذا المنتج… ابتداءا من الطعم اللذيذ وانتهاءا بحلته الأخيرة الجذابة التي تدعونا لشراءه.

بإجراء جولة في هذه الشركات والاطلاع على الأقسام المتعددة التي تتجزأ لها كل شركة من هذه الشركات(قسم المحاسبة، قسم الموارد البشرية، قسم المواد الأولية،الخ…..)

نلاحظ أن القسم الأضخم الذي اشتركت به جميع هذه الشركات هو قسم ضبط الجودة.

ولكن ما المقصود بضبط الجودة وما الهدف من وجوده في شركات ضخمة كهذه؟

 

ضبط الجودة وأهميتها:

عند سماعنا لكلمة الجودة أول ما يخطر لأذهاننا هو مدى إتقان الشيء، هل جودة المنتج سيئة أم متوسطة أم جيدة.

ولكن هناك معايير دولية تقيم جودة المنتجات المتناولة بين أيدينا ابتداءا من قطعة الشوكولا وانتهاءاً بأضخم الأجهزة الطبية تدعى هذه المنظمة بالـ (ISO (international Organization  for Standardization التي مقرها في جنيف.

حيث تعرف جودة منتج ما على أنها :

مدى قدرة مواصفات هذا المنتج أو الخدمة على التطابق مع المواصفات المطلوبة (المعايير).

وتتخّذ بناءً على المعايير وصف جودة المنتج بعدة صفات مثل: سيء أو جيد أو ممتاز الجودة، وتعتمد عملية التقييم على عوامل قابلة للقياس مثل: الطول، والعرض، والوزن، والنسب، وخواص المواد، والسعر، والاستخدام وغيرها

ومن هذا التعريف نلاحظ أن الهدف من وجود قسم ضبط الجودة في الشركات الضخمة هو السعي لإنتاج السلعة بأفضل المعايير على مستوى الدول وفقا لما تقره المنظمة الدولية ISO.

لذلك نلاحظ أن مثل هذه الشركات الكبرى منتجاتها تتوافر في معظم دول العالم.

وبالتالي نكتشف أن قسم ضبط الجودة هو القسم الوحيد الذي هدفه الأول والأخير هو العمل على كيفية نجاح المنتج بما يسعد المستهلك مع الحفاظ على أرباح الشركة على مستوى عال.

كما يقول المثل

“أعمل دون جودة ولن تستمر بالعمل لوقت طويل”

ولنطرح سؤال مهم للغاية يدور في أنفسنا الآن. ما هي طريقة عمل هذا القسم وما هي مهمة الموظفين في مكان حساس كهذا؟

 

طريقة عمل ومهام قسم الجودة:

هناك 7 أدوات يستخدمها المختصون أهمها ما يعرف ب “خرائط” مراقبة الجودة .

خرائط مراقبة الجودة: هي عبارة عن شكل بياني (محورين: X ,Y )
المحور الأفقي (X) يمثل الصفة المدروسة كالطول أو الوزن … والمحور العمودي (Y) يمثل ترتيب العينات .

كما يتكون الشكل البياني من حدين علوي وسفلي، الحد العلوي يسمى بالحد الأعلى للسيطرة ويرمز له بـ UCL،
والحد السفلي يسمى الحد الأدنى للسيطرة ويرمز له بـ LCL، وفي المنتصف يمر الخط المركزي والذي نرمز له بـ CL.

وعند جمع العينات وفحصها نقوم بتمثيل نتيجة فحص كل عينة على شكل نقطة تقع في هذا الخارطة،
و عندما تقع النقطة ضمن الحدين العلوي والسفلي نقول أن عملية الإنتاج مسيطر عليها، أما اذا وقعت خارج الحدين العلوي أو السفلي نقول أن عملية الإنتاج خارج حدود السيطرة وهذا الأمر يدل على وجود خلل معين أثناء عملية الإنتاج.

مثال:

فإسقاطاً على مثال شركة الشوكولا فقد يكون الخلل في طول قطعة الشوكولا (أكبر أو اصغر من الحجم المفروض) أو في وزن القطعة أو في عدد القطع التي يجب إنتاجها في الساعة الواحدة.

وتتعدد أسباب الخلل فقد يكون خلل في إحدى الآلات أو انقطاع مفاجئ في التيار الكهربائي أو اختلاف في المواد الأولية المستخدمة أدت لظهور الاختلافات. تتعدد الأسباب والنتيجة واحدة.

لذلك تساعدنا خارطة الجودة في اتخاذ القرار حول هل هذه  المنتجات التي تم إنتاجها في الوقت الفلاني من اليوم الفلاني من الساعة الفلانية جاهزة للتوزيع والتصدير أم أن هناك خلل ما يجب معالجته قبل التورط بأخذ قرار التوزيع الذي قد تكون خسائره أكبر بكثير من اي إجراء تعديل أو تطوير.

ونرفق صورة توضيحية للشكل البياني:  

فخارطة الجودة أشبه بجهاز تخطيط القلب الذي يساعدنا في الحكم على قلب المريض هل هو في صحة جيدة أم متوقف،
فعندما تظهر متسلسلة تشبه الصورة السابقة (مع الحفاظ على بقاء المتسلسلة ضمن الحدين العلوي والسفلي ) نعلم أن القلب يعمل بشكل سليم وعندما يظهر الخط المستقيم نعلم أن الوضع في خطر وان القلب توقف عن العمل ويجب المسارعة بإخبار الطبيب للتصرف بأقصى سرعة.

وبعد الاطلاع على مدى أهمية قسم الجودة في هذه الشركات ومعرفتنا انها السبب الرئيسي الخفي لنجاحها أصبح الحل بين يديك .. اعتني بقسم الجودة لديك وقسم الجودة سيعتني بشركتك وتحليقها في عالم النجاح.

أخبرنا عن رأيك بقسم الجودة وهل ستقوم بالعمل عليه؟

 

إعداد: لبنى الجبة

تدقيق: عبد الرؤوف معصراني

لبنى الجبة

Author لبنى الجبة

More posts by لبنى الجبة

Leave a Reply

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

لتتعرف على آخر أخبارنا وعروضنا

تمت عملية الاشتراك بنجاح

Pin It on Pinterest

Share This